مصنف بن أبي شيبة / كتاب البيوع والأقضية / الرجل يريد أن يشتري الجارية فيمسها :
1- حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال : كنت مع ابن عمر أمشي في السوق فإذا نحن بناس من النخاسين قد اجتمعوا على جارية يقلبونها ، فلما رأوا ابن عمر تنحوا وقالوا : ابن عمر قد جاء ، فدنا منها ابن عمر فلمس شيئا من جسدها !!! وقال : أين أصحاب هذه الجارية ، إنما هي سلعة .
2- نا علي بن مسهر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا أراد أن يشتري الجارية وضع يده على أليتيها !! أو بين فخذها !! وربما كشف عن ساقيها !!
وهناك روايات أخرى في مصنف عبد الرزاق بن همام الصنعاني ، سأكتفي بثلاث روايات :
1- عن معمر عن عمرو بن دينار عن مجاهد قال مر ابن عمر على قوم يبتاعون جارية فلما رأوه وهم يقلبونها أمسكوا عن ذلك فجاءهم ابن عمر فكشف عن ساقها !! ثم دفع في صدرها !! وقال اشتروا ، قال معمر وأخبرني ابن أبي نجيح عن مجاهد قال وضع ابن عمر يده بين ثدييها !! ثم هزها !! .
2- عن ابن جريج عن نافع أن ابن عمر كان يكشف عن ظهرها !! وبطنها !! وساقها !! ويضع يده على عجزها!!
3- عن ابن عيينة قال وأخبرني ابن أبي نجيح عن مجاهد قال وضع ابن عمر يده بين ثدييها !! ثم هزها !!
ولكن ألا تعلم أن هذه الجارية ملك يمينه يجوز له ان يفعل ما نقلته عنه الروايات ؟
ردحذففما الضير في ذلك ؟!
تفوووووووووووووووو على اسلامك
حذفعنجد انك جاهل ...جارية هدول بشر لا يباع ولا يشترى
حذفsamir zdan تفو على اختك نيك مك يا ابن العاهرة الرواية ضعيفة + تقول بعد الشراء اي مللك يمين اشتراها بماله مثل الزوجة في لااحكام ولااستمتاع
حذفهو كل كلمتين هيتكتبوا على النت هنصدقهم لعن الله اليهود والنصارى اربابا تحريف وتزوير وما فعلو مثل ما فعلو فى كتبهم السماويه المنزله من الله افلا يفترون على ابن عمر!
ردحذفالا لعن الله كل من كان مخبولا يعتقد ان ليس للمسيحيين او اليهود شغل شاغل الا الإهتمام بتفاهتكم ولا يوجد مزور في هذه الدنيا في الأديان الا من حرق جميع الكتب وابقى كتابا نقحه على ما يحب ويهوا وادعى انها النسخه الوحيده لكتاب الله يا استاذ احمد المصرى
ردحذفواضح انه كذب و تلفيق..وغير قابل للنقاش
ردحذفروايات حقيقية وهيك تاريخ العرب والاسلام للتسف
ردحذفكذااااابٌ اشر كلامك كذب و نفاق عليك من الله ما تستحق
ردحذفوهل الاسلام حس على بيع البشر
ردحذفبل العكس كان ذلك ايام الجاهلية الأولى والاسلام حرر العبيد
الاسلام حث علي اعتاق العبيد ثم انه حرم التصوير ولم يكن هناك مصورين او رساميين بهذه الدقه كل هذا اما شيعه او يهود والواضح ان نصراني
ردحذفالاسلام حث علي اعتاق العبيد ثم انه حرم التصوير ولم يكن هناك مصورين او رساميين بهذه الدقه كل هذا اما شيعه او يهود والواضح ان نصراني
ردحذفعَنْ عِيسَى بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَرَادَ شِرَاءَ جَارِيَةٍ ، أَوِ اشْتَرَاهَا ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى جَسَدِهَا كُلِّهِ إِلا عَوْرَتَهَا ، وَعَوْرَتُهَا مَا بَيْنَ مَعْقِدِ إِزَارِهَا إِلَى رُكْبَتِهَا " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ، أنبأ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْفَارِسِيُّ، بِصُورَ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدِينِيُّ، عَنْ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيِّ، عَنْ عِيسَى بْنِ مَيْمُونٍ ، فَذَكَرَهُ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ رَحِمَهُ اللَّهُ : هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ ، قَالَ الشَّيْخُ : فَهَذَا إِسْنَادٌ لا تَقُومُ بِمِثْلِهِ حُجَّةٌ ، وَعِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ ضَعِيفٌ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، وَهُوَ أَيْضًا ضَعِيفٌ .
ردحذففهذا الحديث ضعيف لأن مداره على عيسي بن ميمون و حفص بن عمر فهما ضعيفان و قد بين أهل العلم هذا الأمر فلا يعقل الاحتجاج بهذا الحديث و إثارة الشبهات حوله
سبحان الله شبهات من احاديث ضعيفة جدا جدا جدا
ردحذف13208 - عبد الرزاق عن بن جريج قال أخبرنى من أصدق عمن سمع عليا يسأل عن الأمة تباع أينظر إلى ساقها وعجزها وإلى بطنها قال لا بأس بذلك لا حرمة لها إنما وقفت لنساومها
ردحذف(7/287)
و هذا إسناد هالك لا تقوم به حجة ففيه مجهولان
فابن جريج أخبره شخص يصدقه و هذا الشخص مجهول عن شخص آخر مجهول يزعم أنه سمع الإمام على يقول هذا الكلام
فهذا إسناد من المجاهيل و هو ظلمات بعضها فوق بعض و لا تقوم بهذا حجة
و معاذ الله أن يقر على بن أبي طالب رضى الله عنه نظر الرجل إلى عجز الجارية إذا أراد أن يشتريها
ثم ننتقل للآثار التى وردت عن التابعين فى هذه المسألة
عمر عن نافع عن ابن عمر : " أنه كان إذا اشترى جارية كشف عنساقها ووضع يده بين ثدييها وعلى عجزها " . وفي آخره زيادة : " وكأنه كان يضعهاعليها من وراء الثياب " . ولعلها من البيهقي أو من بعض رواته . والسند صحيح (إرواء الغليل للامام الالباني 6/201)
ردحذفو الشيخ الألبانى رحمه الله و جزاه الله عما تركه من العلم خير الجزاء إنما صحح الأثر لأن كل رواته ثقات و لكن فيما ذهب إليه الشيخ الألبانى من صحة سند الأثر نظر لوجود انقطاع فى سند الحديث بين ابن نمير و عبيد الله بن عمر
فإذا نظرنا في إسناد هذا الأثر سنجد أن (ابن نمير) رواه عن (عبيد الله بن عمر)
عبيد الله بن عمر توفى نحو سنة 145 أو 147طبقا لكتاب سير أعلام النبلاء
الإمام عبد الرزاق الصنعانى للأسف مزج بينها و لم يفرق بين لفظ كل سند و الآخر و لكن هذه الأسانيد فيها علل
ردحذففالإسناد الأول
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ
هذا الإسناد علته عبد الله بن عمر و هو ليس الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بل هو عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب فهو الحفيد الخامس لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب
و قد كان رجلا صالحا و هو من نسل طيب بطبيعة الحال إلا أن من أهل العلم من ضعفه فى رواية الحديث
عمرو بن دينار قهرمان آل زبير البصرى و هو ضعيف
ردحذفجاء عنه فى سير أعلام النبلاء
هذا روايت الكذب لعنالله من روي هذه الكذب!!
ردحذف