يعتبر ابو هرة انسان مكروه من الصحابة لانه اول صحابي اتهم بالكذب والسرقة
لقد سرق مال الله وحاكمه عمر بن الخطاب وضربه وصادر الاموال منه .
جاء ذلك في اشهر الكتب التاريخية منها :
في كتاب الطبري
وكتاب البداية والنهاية لابن كثير
وفي كتاب عيون الاخبار لابن قتيبة الدينوري
وفي طبقات ابن سعد
وفي كتاب فتوح البلدان للبلاذري
وغيرها من الكتب الاخرى التي تحدثت بوضوح عن هذا الامر .
في رواية ابن عبد ربه في كتاب العقد الفريد ج1 ص53 ان عمر قال له : ( استعملتك على البحرين وانت بلا نعلين ثم بلغني انك ابتعت افراسا بالف وستمائه دينار . فمن اين لك هذا ؟ قال : كانت لي افراس تناتجت وعطايا تلاحقت . قال : قد حسبت لك رزقك ومؤنتك وهذا فضل الله فأده . قال : ليس لك ذلك . قال : بلى وساوجع ظهرك . ثم قام اليه وضربه بالدرة حتى ادماه .)
يقول ( الطبري ) في كتابه : في سنة 20 هـ ولاه عمر بن الخطاب ر امارة البحرين لمعرفته السابقة بهذا البلد ،ثم بلغ عمر عنه اشياء تخل بالامانة فعزله وولى مكانه عثمان بن ابي العاص الثقفي . ولما عاد ابو هريرة الى المدينة كان معه اربعمائة الف درهم .... !
اما بخصوص ممارسة الكذب ذكر الذهبي في سير اعلام النبلاء عن يزيد بن هارون قال : (سمعت شعبة يقول : كان ابو هريرة يدلس بالحديث ) ، شعبه بن الحجاج امام الجرح والتعديل .
اتهم ابو هريرة انه كان ينتحل الاحاديث وينسبها الى رسول الله في احاديث كثيرة مثل حديث ( لايدخل الجنة ولد الزنى ) الذي انكرته عائشة ر .
لقد اعترف ابو هرة ان الصحابة يتهمونه بالكذب على النبي ص كما جاء في صحيح مسلم ج14 ص75 : عن مسلم ابن الاعشى عن ابي رزين قال : ( خرج علينا ابو هريرة فضرب بيده على جبهته فقال : الا انكم تحدثون اني اكذب على رسول الله لتهتدوا واضل ، واني اشهد لسمعت رسول الله يقول : ( اذا انقطع شسع احدكم فلا يمش في الاخر حتى يصلحه )
يقول ابن سعد في طبقاته : ( ان الحديث عن رسول الله قد فشا منذ وفاة عثمان بن عفان وقد لمع نجم ابي هريرة في عهد معاوية بعد ان مات اكثر الصحابة فافرط في الحديث عن رسول الله . وكانت عائشة تكذبه بعد ان طال العمر بينها وبينه وقالت عنه انه كان مهذارا ) .
جاء في كتاب تأويل مختلف الحديث لابن قتبة الدينوري ، ان عائشة انكرت على ابو هريرة كثير من الاحاديث وقالت له : ( انك تحدث عن رسول الله باحاديث ماسمعناها منه . فرد عليها ساخرا وقال : انه كان يشغلك عن رسول الله المرآة والمكحلة ، فاجابته عائشة : انما انت الذي شغلك عن رسول الله بطنك والهاك نهمك عنه ، حتى كنت تعدوا وراء الناس في الطرقات تلتمس منهم ان يطعموك من جوعك . فينفرون منك ويهربون ، ثم ينتهي بك الامر الى ان تصرع مغشيا عليك من الجوع امام حجرتي فيحسب الناس انك مجنون فيطأن عنقك بارجلهم ) .
يقول الآمدي في كتاب الاحكام في اصول الاحكام : ( ان الصحابة انكرت على ابي هريرة كثرة رواياته عن رسول الله حتى قالت عائشة انه كان مهذارا في حديث المهراس )
يقول الشيخ محمد عبده في تاريخه ج2 ص 176 :( ان معاوية وضع قوما من الصحابة والتابعين على رواية اخبار قبيحة على علي بن ابي طالب تقضي الطعن فيه والبراء منه وجعل لهم على ذلك جعلا ، منهم ابو هريرة ) .
قبح الله وجهك في الدنيا و الاخرة
ردحذفقبح الله وجهك في الدنيا و الاخرة
ردحذف