بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 26 يونيو 2015

تاريخ الإسلام الدكتور سيد القمني


لكي لا يخدعنا بعضهم: هل كان تاريخنا ماضيا سعيدا؟
...
معاوية بن أبي سفيان وولده يزيد لم يمنعهما إسلامهما من قتال آل بيت الرسول وجز رأس الحسين، الحجاج بن يوسف الثقفي اعدم من العراقيين مئة وعشرين ألفا واستباح نساء المسلمين ,العباسيون قتلوا خمسين ألفا من أهل دمشق وجعلوا من المسجد الأموي إسطبلاً لخيولهم...
هل كان ممكناً أن ترتج أجهزة الدولة كلها مستجيبة لاستغاثة مواطن يعاني القهر والظلم في بلاد المسلمين على يد المسلمين، في الإمبراطورية الإسلامية العظمى الغابرة، كما ارتجت وتحركت بعدّتها وجيوشها في القصة الأسطورية استجابةً لصرخة امرأة مجهولة منكورة لا نعرف من هي، وهي تنادي الخليفة من على الحدود عندما اعتدى عليها بعض الروم: "وامعتصماه"؟!.
إن هذا النموذج من القصص يريد أن يعلن مدى اهتمام الدولة جميعها بمواطنٍ فردٍ يعاني أزمة، وهو ما يستثير الخيال العربي المقموع ويدفعه إلى محاولة استعادة هذه الدولة الأبية التي كانت تردع الأعادي بكل فخرٍ ومجدٍ كما كانت تنشغل بالمواطن الفرد كل الانشغال، حتى بات عزيزاً كريماً مرهوب الجانب أينما كان. لكن بين القص الأسطوري وبين ما كان يحدث في الواقع مفارقات لا تلتئم أبداً، ولا تلتقي أبدا. والنماذج على ذلك أكثر من أن تحصيها مقالة كهذي، بل تحتاج إلى مجلدات من الكتب. لكن يكفينا هنا اليسير منها لنكتشف هل كانت ثقافة "وامعتصماه" أمراً حقيقياً فاعلاً في الواقع أم أنها مجرد قصة لرفع الشعارات دون الفعل وليس أكثر، كالعادة العربية المعلومة! خاصة أن هذه الدولة العزيزة بمواطنها الكريم هي الدولة النموذج التي يطلبها اليوم المتأسلمون على كافة فصائلهم وأطيافهم، ويزينونها للناظرين بقصٍّ كهذا عادة ما يبدأ بمسئولية الخليفة الراشد وهو في يثرب عن دابة لو عثرت بالعراق.
وينتهي بالحفل البانورامي حول احتلال "عمّورية" انتقاماً للفرد العربي الأبي حتى لو كان امرأة! مع علمنا بحال المرأة قياساً على الرجل في تراثنا.
لقد صرخت القبائل العربية في الجزيرة منذ فجر الخلافة "وإسلاماه" تستغيث بالمسلمين لردع جيوش الدولة عن ذبحها وسبي حريمها وأطفالها لبيعهم في أسواق النخاسة، تلك القبائل التي تمسكت بحقها الذي أعطاه لها ربها بالقرآن في الشورى والمشاركة الفاعلة في العمل السياسي. فرفضت خلافة أبي بكر"الفلتة" بتعبير عمر بن الخطاب لأنها تمت بدون مشورتهم ولا ترشيح احد منهم ولا أخذ رأيهم، فامتنعوا عن أداء ضريبة المال للعاصمة تعبيراً عن موقفهم، لكنهم عملوا برأي الإسلام فجمعوا الزكاة ووزعوها على فقرائهم في مضاربهم التزاماً بهذا الركن الإسلامي بجوار صلاتهم وصيامهم وقيامهم بقية الأركان المطلوبة. فلم يعفها ذلك من جزِّ الرقاب والحصد بالسيف. والصراع هنا لم يكن حول الإيمان والكفر، بل كان الشأن شان سياسة دنيوية لا علاقة لها بالدين.
ورغم الجميع فقد تواطأ السَّدنة مع السلطان ضد تلك القبائل ليؤسسوا في التاريخ المذهب السنِّي الذي وجد فرصته في مكان سيادي بجوار الحاكم، فقام بتحويل الخلاف السياسي إلى خلاف ديني، واعتبر أن محاربة هؤلاء واجب ديني لأنهم قد كفروا وارتدوا عن الإسلام لا لشيءٍ، إلا لأن هكذا كان قرار الخليفة؛ ولأن هذا الخليفة كان "الصدِّيق" صاحب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وصهره ووزيره الأول. فالبسوا الخليفة أولاً ثوب القدسية ولو ضد منطق الإسلام الذي لا يقدس بشراً، ثم البسوا القرار قدسية الخليفة، ثم أصدروا قرارهم بتكفير هذه القبائل بتهمة الردة عن الإسلام لأنها حسب القرار البكري قد "فرَّقت بين الصلاة وبين الزكاة"، وهو أمرٌ فيه نظر من وجهة نظر الشرع لا تبيح قتالهم ولا قتلهم. لذلك تم تدعيم القرار بأن تلك القبائل قد خرجت على رأي الجماعة وخالفته وهو اختراع آخر كان كفيلاً بوصمها بالارتداد منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.
وهكذا، ومنذ فجر الخلافة جلس الفقيه في معية السلطان يصوغان لنا إسلامنا، إسلام يؤسلم ويكفّر حسب مدى التزام المواطن بالمذهب السيد الذي هو مذهب السدنة والسلطان وأولي الأمر، وطاعتهم أمر رباني وفرض سماوي. ومنذ خرجت جيوش أبي بكر تحارب تاركي الزكاة تحت اسم الدين والصواب الديني، أصبح معنى أن تخرج جيوش المسلمين لتحارب الكفار "غير حروب الفتوحات". إنها خارجة للقضاء على المعترضين أو المخالفين في الرأي السياسي الذي تتم إحالته إلى الدين، حتى يتم الذبح والحرق والسبي باسم الدين وليس لخلاف سياسي.
ونظرة عجلى على تاريخ العرب المسلمين ستكتشف أن مقابل "وامعتصماه" الأسطورية، ألف "وإسلاماه" كان جوابها مختلفا. وبلغ الأمر غاية وضوحه في زمن عثمان بن عفان الذي فتق بطن عمّار بن ياسر ضرباً وركلاً، وكسر أضلاع إبن مسعود حِبِّ رسول الله، ونفى أبا ذر إلى الربذة، فقتل المسلمون خليفتهم، وتم قتله بيد صحابة وأبناء صحابة. ومن بعدها خرجت الفرق الإسلامية تحارب بعضها بعضا وتكفّر بعضها بعضا، حتى مات حول جمل عائشة خمسة عشر ألف مسلم، ومن بعدهم مائة ألف وعشرة من المسلمين في صفّين، لا تعلم من فيهم من يمكن أن نصفه بالشهيد ومن فيهم من يمكن أن نصفه بالظالم المفتري!
أما عن زمن معاوية وولده يزيد فحدث ولا حرج عما جرى لآل بيت الرسول، وكيف تم جز رأس الحسين لترسل إلى العاصمة، وكيف تم غرس رأس زيد بن علي في رمح ثم غرسه بدوره فوق قبر جده رسول الله!. وإن ينسى المسلمون السُّنة، فإنَّ بقية الفرق لا تنسى هذه الأحداث الجسام التي فرَّقتْ المسلمين فرقاً وشيعاً، كلها تمسَّحتْ بالدين وكان الشأن شأن سياسة ودنيا وسلطان.
وإن ينسى المسلمون أو يتناسوا فان التاريخ يقرع أسماعنا بجملة مسلم بن عقبة المري لتأديب مدينة رسول الله "يثرب" ومن فيها من الصحابة والتابعين بأمر الخليفة القرشي يزيد بن معاوية. فقتل من قتل في وقعة الحرة التي هي من كبرى مخازينا التاريخية، إذ استباح الجيش نساء المدينة أياما ثلاثة حبلت فيها ألف عذراءٍ من سفاح واغتصاب علني وهن المسلمات الصحابيات وبنات الصحابة والصحابيات.
أما زياد بن أبيه، والي الأمويين على إقليم العراق، فقد شرَّع القتل بالظنة والشبهة حتى لو مات الأبرياء إخافة للمذنب، وشرَّع قتل النساء. أما نائبه الصحابي "سمرة بن جندب" فان يديه قد تلوثتا فقط بدماء ثمانية آلاف من أهل العراق على الظن والشبهة، بل اتخذ تطبيق الحدود الإسلامية شكلاً ساخراً يعبر عن تحكم القوة لا حكم الدين، كما في حال "المسود بن مخرمة" الذي نددَّ بشرب الخليفة للخمر، فأمر الخليفة بإقامة الحد إحقاقاً للشرع لكن على المسود بن مخرمة.
ثم لا تندهش لأفاعيل السلطة وشهوتها في التقوى والأتقياء. فهذا الملقب بـ"حمامة المسجد" عبد الملك بن مروان لكثرة مكوثه في المسجد وطول قراءاته للقران وتهجده ليل نهار، يأتيه خبر أنه قد أصبح الخليفة فيغلق القران ويقول له: "هذا آخر العهد بك"، ثم يقف في الناس خطيباً فيقول:"والله لا يأمرني أحد بتقوى الله بعد مقامي هذا وإلا ضربتُ عنقه".
ولابد أن يجد الحجاج بن يوسف الثقفي هنا ولو إشارة؛ لأنه كان المشير على الخليفة؛ ولأنه من قام على إصدار النسخة الأخيرة من القرآن بعد أن عكف مع علماء الأمة على تصويب الإصدار العثماني وتشكيله وتنقيطه بإشراف شخصي دائم منه، ولم يثبت عليه حب الخمر أو اللهو. لكنه كان أيضا هو الرجل الذي ولغ في دماء المسلمين، وكانت مخالفته في أهون الشئون تعني قص الرقبة، فهو الذي قال:"والله لا آمر أحدا أن يخرج من باب من أبواب المسجد فيخرج من الذي يليه إلا ضربت عنقه". وهو أحد خمسة ذكرهم عمر بن عبد العزيز قبل خلافته في قوله: "الحجاج بالعراق والوليد بالشام وقرة بمصر وعثمان بالمدينة وخالد بمكة، اللهم قد امتلأت الدنيا ظلما وجورا".
وقد سار الحجاج على سنَّة سلفه زياد في إعدام النساء والقبض على أهل المطلوب حتى يسلم نفسه، ومنع التجمهر، وإنزال الجنود في بيوت الناس ووسط العائلات يلغون في الشرف كيفما شاءوا إذلالاً للناس وكسرا لإنسانيتهم، حتى انه أعدم من العراقيين في عشرين سنة هي مدة ولايته مائة وعشرين ألفا من الناس بقطع الرأس بالسيف أو الذبح من القفا أو الرقبة، دون أن نعرف من هم هؤلاء الناس ولماذا ذبحوا اللهم إلا على الاحتجاج على ضياع كرامة الإنسان، أو لمجرد الشبهة والظن.
وقد وجد هؤلاء السادة في الذبح والحرق لذة وسعادة، بل فكاهة دموية. ففي فتوح جرجان سال أهل مدينة طمسية قائد المسلمين سعيد بن العاص بن عم الخليفة القائم عثمان بن عفان الأمان، مقابل استسلامهم على ألا يقتل منهم رجلاً واحداً، ووافق القائد سعيد ففتحوا له حصونهم فقرر الرجل أن يمزح ويلهو ويضحك، فقتلهم جميعا إلا رجل واحد!
وعندما وصل العباسيون إلى السلطة بدأوا حملة تطهير واسعة شملت من مواطني دمشق خمسين ألفا تم ذبحهم، وجعلوا من المسجد الأموي إسطبلاً لخيولهم. ولما استقام لهم الأمر استمروا على النهج الأموي في ظلم العباد وقهر آدمية الإنسان، وهو ما كان يدفع إلى ثورات، تنتهي بشي الثوار على نيران هادئة، أو بمواجهتهم للضواري في احتفالات رومانية الطابع.
وهكذا كان الإنسان سواءً مواطناً عادياً كان، أم كان في جيوش السلطان، في مقتطفات سريعة موجزة مكثفة من تاريخنا السعيد وزماننا الذهبي الذي يريد الدكتور محمد عمارة استعادته، لماذا؟ يقول لنا تحت عنوان "مميزات الدولة الإسلامية"، إن الشريعة الإسلامية فيها "تفوقت على غيرها من كل الشرائع والحضارات والقوانين الدولية، في أنها جعلت القتال والحرب استثناء مكروها لا يلجا إليه المسلمون إلا للضرورة القصوى". لذلك يرى الدكتور عمارة: "أن الدولة الإسلامية لم تخرج عن هذا المنهاج السلمي، حتى تضمن الدولة للمؤمنين حرية العيش الآمن في الأوطان التي يعيشون فيها"- مقالاته الحروب الدينية والأديان السماوية 7،8".
لكن ماذا عند سيادة الدكتور ليقوله بشان تلك الجسام الجلل في تاريخ ما يسميه الدولة الإسلامية؟!.
هذه دولتهم الإسلامية التي يريدون استعادتها لإقامة الخلافة مرة أخرى ل"تحرير" فلسطين والعراق وإعادة الإمبراطورية القوية مرة أخرى. لقد كان زمنا ذهبيا بكل المعاني الذهبية بالنسبة للسادة الفاتحين الغزاة الحاكمين وحواشيهم من سدنة الدين وتجار البشرية، لكنه كان زمانا تعسا بائسا دمويا بالنسبة للمحكومين المغزوين المفتوحين...!!

هناك 22 تعليقًا:

  1. انجزت فابدعت دكتورنا الغالى خصوصا ان كل كلمه مكتوبه مدونه فى كتاب البدايه والنهايه وخصوصا مقتل الحسين .... شكرا على مقالك الرائع

    ردحذف
  2. انجزت فا ابدعت انشالله ينجز عليكي شي واحد وبقص راسك يا عاهره انتي وكل من تسل له نفسه ان يفكر بهذا الكلام الكاذب المتملق الملفق الذي هوا ظد منهج الاسلام..يا راوافض الذبح والحز والقطف مصيركم

    ردحذف
    الردود
    1. كم أنت حقير وتافه إيها الفاشيSalamonken Salamonken

      حذف
    2. كلام كاذب؟؟! ها أنت تقيم الدليل على صحته بمنطوق كلامك : (الذبح والحز والقطف مصيركم) ، ألا فانظر لجهلك أولا

      حذف
  3. انجزت فا ابدعت انشالله ينجز عليكي شي واحد وبقص راسك يا عاهره انتي وكل من تسل له نفسه ان يفكر بهذا الكلام الكاذب المتملق الملفق الذي هوا ظد منهج الاسلام..يا راوافض الذبح والحز والقطف مصيركم

    ردحذف
  4. رائع يا جبل مصر الشامخ

    ردحذف
  5. الإسلام بدعة شيطانية طعمه بها قائدهم الأمي المتخلف محمد الذي كان لا يعرف القراة والكتابة، وقد ولد بعد أربع سنين من موت أبيه، فسوف لن يكون أفضل أداة في يد إبليس سوى هذا الشاب الوحيد التعيس لتسليمه هذه المهمة بقتل البشر وممارسة الجنس مع الأطفال.

    ردحذف
  6. الإسلام بدعة شيطانية طعمه بها قائدهم الأمي المتخلف محمد الذي كان لا يعرف القراة والكتابة، وقد ولد بعد أربع سنين من موت أبيه، فسوف لن يكون أفضل أداة في يد إبليس سوى هذا الشاب الوحيد التعيس لتسليمه هذه المهمة بقتل البشر وممارسة الجنس مع الأطفال.

    ردحذف
    الردود
    1. من حقك ابداء الراي والادعاء بان الاسلام بدعة شيطانية ام غيرها لكن من حسن الحوار والانتقاد ان نسمو عن الاتهامات البريئة وان لاتصل بنا الامور الى الحد الذي وصلت اليه بعض الملحديت الساقطين في اوروبا وامريكا باتهام سيدن عيسى المسيح بانه مثلي وحاشا لله ان يكون لذلك ليس لنا علاقة بسلوك النبي محمد الشخصي وعلينا ان نناقش فكره ولك الخيار

      حذف
  7. هل من المعقول ان يكون البشر بهذا الغباء ...
    اذا كان الاسلام باطلا ....فكيف غسل عقول العلماء والعظماء وجرهم الى براثمة؟؟؟
    وكيف ل اكثر من مليار مسلم ان يبقى مسلما وكل هذه الشوائب في دينهم ...هل يعقل هذا التأثير الكبير وغسيل العقل الاكبر على مر البشرية ؟؟؟
    الا يوجد بينهم عقلاء ، مفكرين ، باحثين او حتى شكاكين؟
    اذا هو دين حق فلا تهاجموه ....
    وتركوا امة المليار في حالها
    والحثي عن دموية الغرب ...ودموية الكنيسة في ضلمات اوروبا .... وهنود امريكا ودمائهم ....

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي UNKNOWN لا تنسى أن نصف هذا المليون هم شيعة رافضة لا تعترف بإيمانك ...

      حذف
  8. http://www.eslam.de/arab/begriffe_arab/05dscha/umayyaden-moschee.htm
    أطلع على التاريخ الحقيقي قبل كتابة أي شيء

    ردحذف
  9. التاريخ بالمجمل ليس الإسلامي فقط يحمل الكثير من المجازر والمأسى كل العصور الإسلامية اموي عباسي فاطمي و كذلك تاريخ الشعوب الأخرى مافيه احد احسن من أحد هناك فترات حزينة و أخرى مضيئة

    ردحذف
  10. التاريخ بالمجمل ليس الإسلامي فقط يحمل الكثير من المجازر والمأسى كل العصور الإسلامية اموي عباسي فاطمي و كذلك تاريخ الشعوب الأخرى مافيه احد احسن من أحد هناك فترات حزينة و أخرى مضيئة

    ردحذف
  11. التاريخ بالمجمل ليس الإسلامي فقط يحمل الكثير من المجازر والمأسى كل العصور الإسلامية اموي عباسي فاطمي و كذلك تاريخ الشعوب الأخرى مافيه احد احسن من أحد هناك فترات حزينة و أخرى مضيئة

    ردحذف
  12. ما اطيبك يا اهبل وانت كالنعام . الا توكد انت ان اجدادك قاموا بهذه الجرائم البشعة وانت تشربت من نفس القربة ؟؟؟ وها انت تنادي بالذبح

    ردحذف
  13. قول الحقيقة مؤلم ولكنه يجب أن يقود الى المعالجة ومن ثم يأتي الشفاء. ليس من السهل أن تكتشف أنك كنت مخدوعا لسنين طويلة أو عمرا كاملا لكنك هل تضيّع ما تبقى في العمر في الركض خلف الأوهام؟ انجوا بحياتك وانتصر لعقلك وكرامتك وانسانيتك أخي المسلم.

    ردحذف
  14. هي مهزلة المهازل ...
    تلك المتلازمه الغريبه لدي بعض إخوتنا البشر ...
    أن يرى الخطأ منقول ومثبت منأمهات كتبه ؟؟! ومن ثمّ :::
    + يعمل حالو ولا كأنو شاف أو فهم شي !!!
    + يتصدى فوراً لكل من له ضلع بنقل هالمعلومه له بأشنع المسبات والشتائم
    + ترتفع جدران بيتونيه حول "عقله" آلياً .. فيستحيل على أحد أن يحاوره
    + يصبح كل من يداخل معلّقاً عالبحث ! عدواً مباشراً له وتحت سيف تهديداته وتشنيعاته لمجرد أنه لم يهاجم الكاتب مثله .. أو ناقشه بأدب ...
    ويتضمّن كل ماسبق ؟ تشكيله جاهزه من التهم والدفاعيات المقيته بسطحيتها واستهزاءها بالعقل البشري وباتت معروفه جداً ويمكن للمتابع البسيط أن يعددها غيباً .. لكثرة تكرارها الببغائي
    ++ رأيي أعلاه جاء بعد مرور سريع على تعليقات المقال بالموقع !!!
    +++

    ردحذف
  15. اسال الله تعالى ان يحشركم مع من تحبون ويبعدكم عن من تكرهون اذا كنتم وانت بالاخص ايها الغراب الناعق واسف للغراب لانه يسبح بحمدالله ولا استطيع قول حمار فساظلمه اذا فلاعليك بنا ان كنت ترى ان الاسلام شائب فاعلن كفرك صراحة ولكنك كما قال تعالى عن المنافقين مذبذبين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء اعلنها صراحة وانطق بكفرك صراحة لنقتدى بك ونعلم انك على حق قلها صريحة ولاتحاور وتناور قل انك كافر بالاسلام واعتنق البوذية او الهندوسية او ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خسارة الرد على امثالكم فلم يمنعكم حقدكم الاسود عن سب الصحابة وثوابت الدين هل تعتقد بجهلك المغلف بثقافة الالحاد ان تقول انك افضل من عائشة او غيرها الصحابة لكن من وافق على كلامه حشرك الله معه ومع من تحب

    ردحذف